الفرص الاستثماريةالصناعية

تربية الأغنام -المراعي الطبيعية

تعتبر ولاية النيل الأبيض من أكثر المناطق ملائمة لتربية الأغنام وذلك للأسباب الأتية :
ملائمة الظروف الطبيعية والبيئية لتربية الأغنام الصحراوية

تربية الأبقار_المراعي الطبيعية

تعتبر مناطق السافنا الفقيرة الموجودة في ولاية النيل الأبيض من أنسب المناطق لتربية الأبقار علي المراعي الطبيعية مع ملائمة الظروف الطبيعية والبيئية لتربية الأبقار

المزارع الرعوية لتربية الأبقار والأغنام

إدخال نظام المزارع الرعوية لزيادة الإنتاج والسحب السنوي من القطيع والإستثمار علي مدار العام يعتبر من أهم مقومات نجاح الإستثمارات في هذا المجال وذلك عبر التحكم في حجم القطيع مما يتيح الإستغلال الامثل للمراعي . كما يمكن زيادة العائد من الإستثمار في هذا المجال عن طريق نظام الزراعة المختلفة في مناطق الزراعة الآلية بحيث يمكن الإستفادة من المخلفات الزراعية و المراعي الطبيعية في تغذية الحيوان.

الثروة السمكية

حرفة صيد الأسماك تعتبر من الحرف الرئيسية بالمحلية بعد الزراعة والرعي وذلك لتوفر الجزر والخلجان الملائمة لتكاثر الأسماك بمختلف أنواعها وفصائلها التي تبلغ أكثر من (95) فصيل وذلك لملائمة المناخ . موفع المحلية على ضفة النيل الابيض الشرقية يوفر فرصة كبيرة للاستثمار فى مجال الاستزراع السمكى . .

قطاع الالبان

تعتبر أبقار النيل الأبيض والتي نتجت عن عمليات إختلاط سلالات الكنانة والبطانة والبقارة من الأبقار جيدة الإنتاج للألبان و بقليل من الجهد في الإنتخاب الطبيعي يمكن زيادة إنتاج الأبقار لتصل لمعدلات تمكن من إستغلالها في مزارع لإنتاج الألبان و ذلك عبر التغذية والرعاية الجيدة مع إنشاء مصانع صغيرة لإنتاج الألبان وتصنيع الأجبان وتعتبر ولاية النيل الأبيض من أنسب المناطق للإستثمار في قطاع الألبان لتوفر المدخلات من المركزات العلفية مع توفر الخدمات و الرعاية البيطرية و وجود الطرق المعبدة لمناطق الإستهلاك .

قطاع الدواجن

تعتبر ولاية النيل الأبيض من المناطق الجاذبة لإستثمار الدواجن وتعتبر منطقة القطينة من المناطق الزاخرة بنشاط كبير لشركات الدواجن و ذلك لتوفر البيئة الملائمة للتربية مع توفر مدخلات صناعة الدواجن و سهولة الحركة لمناطق الإستهلاك و قرب المنطقة من ولاية الخرطوم السوق الرئيسي لإستهلاك الدواجن للاحمه وبيض المائدة . يمثل إنتاج الكتاكيت واحد من الإشارات الهامة في مجال الدواجن خاصة مع توفر الشركات المنتجة للدواجن اللاحمة وبيض المائدة . .

قطاع الاعلاف

تتوفر في ولاية النيل الأبيض كل المقومات اللازمة للإستثمار في قطاع تصنيع الأعلاف بتوفر المدخلات الزراعية و إمكانية زراعة الأعلاف بتوفر الأراضي مع توفر المخلفات الزراعية ومخلفات صناعة السكر وتوفر السوق المحلي للأعلاف بالولاية والولايات المجاورة .

مراكز توزيع المنتجات الحيوانية

يمكن الإستثمار في مجال المراكز الثابتة بالمدن الإستهلاكية الكبري ( كوستي ـــ الدويم ـــ ربك ـــ القطينة ـــ تندلتي ـــ الجبلين ــ الكوة ) .

مجال الجلود

إستغلال جلود الذبيح و الجلود العابرة للولاية في إنشاء مدابغ حديثة و إستثمارات في مجال الصناعات الجلدية .

جهات ذات صلة

المركز القومي للمعلومات
بوابة حكومة السودان الالكترونية
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
المجلس الوطني
مجلس الولايات
مجلس الوزراء
وزارة العدل
وزارة المالية
وزارة الثقافة

عن حكومة الولاية

جمهورية السودان
ولاية النيل الابيض
بوابة حكومة ولاية النيل الابيض من اجل عكس أنشطة بمختلف الوزارات والمحليات والقطاعات

تواصل معنا

  • امانة الحكومة
    ولايةالنيل الابيض، جمهورية السودان
  • hamdinto@gmail.com

تابعونا على قنواتنا الاخرى