الـــطـــــــرق بالولاية

ترتبط الولاية بمعظم مدن البلاد بطرق معبدة وخطوط السكة حديد، وتنفرد عن بقية ولايات البلاد بوجود ميناء نهري يربط البلاد بدولة الجنوب وأهم الطرق الرئيسية الموجودة بالولاية:
1. طريق ربك – الخرطوم 310 كلم
2. طريق كوستى – سنار – مدني. 220 كلم
3. طريق كوستى - الأبيض. 310 كلم
4. طريق ربك – الجبلين – الرنك 70 كلم / راجع – الجبلين – الرنك.
5. طرق داخل المدن الكبيرة بالولاية (كوستى – ربك – الدويم)
6. هذا بالإضافة للطرق الفرعية التي تربط مناطق الإنتاج الزراعي بمناطق الاستهلاك والصادر بالمدن الكبيرة بالولاية.

الــجـــســــور بالولاية

أهم الجسـور بالولاية جسر كوستى – ربك الدويم) بالاضافة لجسر كوستي القديم الذي تم تخصيصه كلياً لخطوط اللسكة حديد.

النــقــل بالولاية

ولاية النيل الأبيض بحكم موقعها الاستراتيجى أصبحت مقراً دائماً للعديد من شركات النقل تقوم هذه الشركات بنقل منتجات الولاية الزراعية والحيوانية والتجارية إلى ولايات البلاد المختلفة وأسواق الصادر بالإضافة للشركات الخاصة بنقل المواطنين ببصات سياحية إلى عواصم الولايات المختلفة .

الأســــواق بالولاية

يوجد بالولاية العديد من الأسواق الرئيسية والفرعية التى تقدر بحوالى (34) سوق (39) سوق شعبي وعدد (4) أسواق للمحاصيل وعدد (21) سوق متخصص للماشية. وتؤدى هذه الأسواق دوراً مهماً في العملية الاقتصادية بالولاية.


الإتصالات بالولاية

تتوفر بالولاية كافة خدمات الاتصال من خدمات شبكات سوداني وزين وMTN وكنار تغطى المدن والقرى بجميع محليات الولاية.


السكة حديد بالولاية

يوجد بالولاية رئاسة الإقليم الجنوبي للسكة حديد في كوستى يمتد هذا الإقليم من الدمازين، سنار، القضارف، ربك، كوستى، الأبيض ويمتاز هذا الإقليم بموقع مميز يتمثل في الآتي: • يقع في مناطق الإنتاج لصناعة السكر.
• نقل الفيرنس من الأبيض إلى منطقة بحري الحرارية.
• تقع فيه مواقع إنتاج المحاصيل في الرهد، أم روابة، الأبيض، تندلتى.
• يقع فيه مصنع الأسمنت بربك.
أهم المنقولات الفيرنس، السكر، الصمغ والسلع والبضائع لكافة الولايات وكما هو معلوم أن النقل بالسكة حديد يمتاز بتامين المنقول وقلة التكلفة قياساً بوسائل النقل الأخرى وأهم محطات الإقليم الجنوبى هى كوستى، الرهد، سنار، الأبيض.


الكــــهرباء بالولاية

يوجد بالولاية رئاسة الإقليم الجنوبي للسكة حديد في كوستى يمتد هذا الإقليم من الدمازين، سنار، القضارف، ربك، كوستى، الأبيض ويمتاز هذا الإقليم بموقع مميز يتمثل في الآتيتعتبر الكهرباء من مستلزمات التطور الصناعي والزراعي والتجاري وتطور المجتمعات بشكل عام لذلك اهتمت حكومة الولاية بهذا القطاع الهام وذلك بتوقيعها على عقود كهرباء مدن وأرياف الولاية مع الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء وهنالك بعض المشروعات جارى تنفيذها وهي مشروع خط كوستى – النعيم الذي يبلغ طوله 120 كلم وأيضا خط مشروع ود ذكي مشكور والذي يبلغ طوله 76 كلم. تم إعداد الدراسات من قبل أدارة التخطيط بعض المشروعات وهي مشروع كهربة المشاريع المروية على ضفتى النيل ومشروع كهرباء الضغط المنخفض لي 150 قرية.


الخدمات المصرفيــــة بالولاية

الأهمية الإقتصادية التى إكتسبتها الولاية بفضل ما توفر لها من شبكة الطرق البرية والسكك الحديدية جعلها مركزاً تجارياً حياً ساعد على انتشار البنوك التجارية وتنشيط الحركة المصرفية فشهدت مدن الولاية العديد من أفرع البنوك التجارية والمتخصصة مثل بنك الخرطوم - بنك السودان - البنك الزراعي- بنك الثروة الحيوانية - بنك المال المتحد - بنك العمال- بنك الأسرة - بنك البركة - بنك المزارع - بنك النيل. ومازالت رئاسات البنوك الأخرى تطلب المواقع اللازمة لإقامة أفرع لها بالولاية.

جهات ذات صلة

المركز القومي للمعلومات
بوابة حكومة السودان الالكترونية
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
المجلس الوطني
مجلس الولايات
مجلس الوزراء
وزارة العدل
وزارة المالية
وزارة الثقافة

عن حكومة الولاية

جمهورية السودان
ولاية النيل الابيض
بوابة حكومة ولاية النيل الابيض من اجل عكس أنشطة بمختلف الوزارات والمحليات والقطاعات

تواصل معنا

تابعونا على قنواتنا الاخرى