ولاية النيل الأبيض

الموقع الجغرافي

* تقع ولاية النيل الأبيض في جنوب السودان بخريطته الجديدة بين خطي عرض 12-13,30 درجة شمالا، وخطي طول 31-33,30 درجة شرقا. تحدها شمالا ولاية الخرطوم، وغربا ولاية شمال كردفان، ومن الجنوب الغربي ولاية جنوب كردفان بدولة جنوب السودان من الجنوب، وولايتي الجزيرة وسنار من جهة الشرق. .

تضاريس الولاية

تتميز الولاية بفصلين رئيسين هما الشتاء البارد الجاف و الصيف الممطر الرطب ، وتختلف طول فترة الشتاء في الشمال منها في الجنوب و الأجزاء الشمالية تتصف بصيف حار جدا مع هبوب العواصف الترابية ً قبل (موسم الأمطار)أما الأجزاء الجنوبية من الولاية تمتاز بصيف ممطر يدوم من أبريل وحتى أكتوبر وتزداد شدة الأمطار إلى أكثر من (600) ملم في العام في جنوب الولاية.

التعداد السكاني

يبلغ عدد سكان الولاية (2.324.444) نسمة موزعون على محليات الولاية التسعة .

المساحة

* تبلغ مساحة الولاية ( 39.701) كيلومتر مربع .أي ما يعادل (9.452.620) مليون فدان تقريباً (3.970.100) هيكتار.

النشاط الإقتصادي

تعد ولاية النيل الأبيض مركز ثقل صناعة السكر بالسودان، حيث يوجد بها مصنع سكر كنانة وهو مشروع مشترك بين حكومة السودان وعدد من حكومات الدول الأخرى أهمها حكومة الكويت.وهناك أيضا 'مصنع سكر عسلايا الذي يتبع لشركة السكر السودانية، ومصنع سكر النيل الأبيض المهم في صناعة الإيثانول وإنتاج الكهرباء في ولاية النيل الأبيض. كذلك يوجد بها مصنع اسمنت رَبَكْ ومصنعين للنسيج أحدهما في كوستى والآخر في الدويم وتنتشر في أغلب مدن الولاية صناعة الزيوت ومحالج القطن وصناعة الحلويات وصناعة الجبن الأبيض وتعليب الأسماك.

أهم مدن الولاية

<a href="#" class="shortcut-tiles tiles-info">
    <div class="tiles-body">
        <div class="pull-left"><i class="fa fa-home"></i></div>
        <div class="pull-right"><span class="badge">2</span></div>
    </div>
    <div class="tiles-footer">
        Project Home
    </div>
</a>

والي الولاية

عبد الحميد موسي كاشا

“عبد الحميد موسى كاشا” من مواليد مدينة (الضعين) منطقة (سدوا) بولاية جنوب دارفور، تلقيت فيها دراستي الأولية، حيث درست بمدرسة الضعين الأولية، ثم مدرسة الضعين الأميرية الوسطى، ومن ثم أكملت المرحلة الثانوية في كل من نيالا ومعهد تربية الفاشر، ومنها التحقت بجامعة (مومباي) كلية الاقتصاد، وحصلت على درجة الماجستير من جامعة (جوبا)، وكذلك الدكتوراة بعنوان (دور المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية والتجمعات التكاملية في التنمية الاقتصادية).

جهات ذات صلة

المركز القومي للمعلومات
بوابة حكومة السودان الالكترونية
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
المجلس الوطني
مجلس الولايات
مجلس الوزراء
وزارة العدل
وزارة المالية
وزارة الثقافة

عن حكومة الولاية

جمهورية السودان
ولاية النيل الابيض
بوابة حكومة ولاية النيل الابيض من اجل عكس أنشطة بمختلف الوزارات والمحليات والقطاعات

تواصل معنا

تابعونا على قنواتنا الاخرى